عمرو سليمان: السوق العقاري السعودي متوقع يحقق 101.62 مليار دولار مبيعات بحلول عام 2029

قال المهندس عمرو سليمان المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، إن هناك تنافسًا إيجابيًّا في السوق العقارية المصرية في الوقت الحالي، خاصة في موسم الصيف الذي عادة ما يشهد زيادة في الطلب والمبيعات.

أضاف سليمان، أن مؤشر عقار ماب العقاري سجل ارتفاعًا للطلب بنسبة 6% بالمقارنة مع شهر يوليو من نفس العام، وهذا يرجع بشكل كبير إلى تنوع المشروعات الجديدة التي يقدمها المطورون بما في ذلك المشروعات السكنية، والتجارية، والفندقية، والإدارية في المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية.

وأوضح المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ماونتن فيو، أن هناك أيضًا حالة من تنشيط عجلة الاستثمار مع الشركاء الإقليميين عن طريق عقد الدولة للصفقات الاستثمارية الضخمة، مثل صفقة رأس الحكمة التي منحت القطاع العقاري انتعاشًا بعد وصول الدفعة الثانية في شهر مايو 2024 والتي بلغت قيمتها 20 مليار دولار، وأيضًا كان لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية دور في دفع عجلة الاستثمار، حيث إن شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي لديها استثمارات في مصر بنحو 3 مليارات دولار، وهناك خطة لزيادتها.

وأشار إلى تعدد المناطق الواعدة التي توفر فرصًا مميزة للاستثمار العقاري، وتعتمد أفضل الخيارات على عدة عوامل رئيسية، منها الاقتصاد المحلي، مشاريع التنمية المستقبلية، وتطور البنية التحتية بالمنطقة، ومن أبرز تلك المناطق منطقة الخليج التي تقدم فرصًا واعدة للاستثمار العقاري، وذلك بفضل النمو الاقتصادي المستمر، ومشاريع البنية التحتية الكبيرة، والابتكارات في القطاع العقاري من حيث استخدام التكنولوجيا ومراعاة معايير الاستدامة.

وتابع: “تعتبر المملكة العربية السعودية من الأسواق الرئيسية في المنطقة التي تتيح فرصًا استثمارية كبيرة للمطورين العقاريين المصريين، ويرجع ذلك لحجم السوق العقارية السعودية الكبير الذي يقدر بنحو 69.51 مليار دولار في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 101.62 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8% خلال الفترة المتوقعة (2024-2029)، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي القريب من مصر، ورؤية المملكة 2030، والمشاريع السياحية الكبرى التي تضمها مثل نيوم، فضلًا عن تسهيل إجراءات عمل المطورين العقاريين”.

وأوضح سليمان، أن كل ذلك يساهم في تسهيل نقل التجربة المصرية إلى المملكة وجعلها بيئة جاذبة للاستثمار، بالإضافة إلى أنها من أكبر الدول من حيث عدد السكان في الخليج، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 37 مليون نسمة حتى عام 2023، ومستهدف طرح مليون وحدة بحلول عام 2030 ما يتيح فرصًا استثمارية كبيرة للمطورين العقاريين المصريين.

توقعات بزيادات سعرية تدريجية خلال الربع الأخير من العام الجاري

وحول توقعات الأسعار في الفترة المقبلة، قال إنه من المتوقع حدوث زيادات سعرية تدريجية خلال الربع الأخير من العام الجاري، وذلك لأن الزيادة الأخيرة في أسعار الدولار كانت أكبر ولا تتناسب مع الزيادة في أسعار الوحدات العقارية، لكن ستخضع هذه الزيادات لآليات السوق وإستراتيجيات الشركات ووضع المشروعات الخاصة بها.

ارتفاع أسعار مواد البناء وتكلفة تمويل المشروعات أبرز تحديات القطاع

ولفت المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ماونتن فيو، إلى أن هناك بعض التحديات التي لا تزال تواجه القطاع العقاري، منها ارتفاع تكلفة مواد البناء وارتفاع تكلفة تمويل المشروعات بالنسبة للمطور، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه ما زال هناك إقبال كبير من المستثمرين العرب والأجانب على شراء المنتج العقاري المصري، لما تمتلكه مصر من عوامل جذب متنوعة مثل جودة المنتج العقاري، وسعره التنافسي، بخلاف الموقع المتميز لمصر، ووجود الكثير من الشواطئ الساحلية.

الحوافز الحكومية تخفف الإجراءات والأعباء على المطور

وبخصوص التيسيرات الأخيرة التي منحتها وزارة الإسكان والمتمثلة في تثبيت نسبة الفائدة على أقساط الأراضي لتكون 15% لمدة عام، بداية من مايو 2024 حتى مايو 2025 وتسجيل المشروعات التي وصلت نسبة إنجازها إلى 80% كإتمام كامل لهم، أكد سليمان أن هذه الحوافز من شأنها تخفيف الإجراءات والأعباء على المطور العقاري، من خلال تعزيز استفادته من تسجيل المشاريع بالكامل وتحفيزه على تسريع وتيرة الإنشاءات داخل المشاريع والبحث عن فرص توسعية جديدة.

نحتاج إلى الاهتمام بملف الأراضي والعمل على منظومة متكاملة لآلية الطرح

وأشار إلى أن السوق العقارية المصرية لا تزال في احتياج للاهتمام بملف طرح الأراضي، والعمل على خلق منظومة متكاملة من جانب الحكومة في آلية طرح الأراضي والوحدات السكنية، لتكون بالمعدل المناسب للاحتياج الفعلي للسوق العقارية، حتى يتحقق التكامل فيما بين الحكومة والمطور والعميل، بالإضافة إلى وجود آلية تسمح بنمو السوق وتمكن المطور من تطوير أدائه ليحدث التكامل بين القطاع الحكومي والخاص، وبذلك يحدث التوازن بين كل الأطراف.

ضخ 14.5 مليار جنيه في 2024 لتسريع وتيرة الإنشاءات بمختلف المشروعات

وعن إنشاءات الشركة، كشف المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ماونتن فيو، عن أنها ضخت 14.5 مليار جنيه في 2024 لتسريع وتيرة الإنشاءات بمختلف مشروعاتها، منها: iCity القاهرة الجديدة وأكتوبر وMV رأس الحكمة وLVLS و ALIVA ومشروعات أخرى، لتسليم الوحدات للعملاء في المواعيد المتفق عليها، كما تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات الإنشائية العام المقبل بما يخدم الخطط التوسعية محليًّا وإقليميًّا.

وأوضح سليمان، أن الشركة لديها خطة مستقبلية طموح في مواصلة تحقيق الريادة بين كبرى الشركات العقارية في مصر والسعودية، من حيث جودة المشروعات المقدمة والمفاهيم المبتكرة وتطوير مجتمعات سكنية فريدة تمزج بين التميز والابتكار في التصميمات المعمارية، لذلك تستهدف إطلاق العديد من المشروعات العام المقبل، ومراحل جديدة من المشروعات القائمة، بالإضافة إلى التوسع إقليميًّا في الأسواق المجاورة.

4000 فدان حجم محفظة الشركة في شرق وغرب القاهرة والمناطق الساحلية

وكشف عن أن الشركة تمتلك محفظة أراضٍ على مساحات إجمالية تصل إلى ما يقرب من 4000 فدان، موزعة على ثلاث مناطق رئيسية في مصر، حيث تتضمن مشروعات في شرق القاهرة وغرب القاهرة والمناطق الساحلية، منها مشروعان على ساحل البحر الأحمر «العين السخنة» و3 مشاريع على ساحل البحر المتوسط «الساحل الشمالي»، وتستهدف إطلاق العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

ماونتن فيو تدرس الاستحواذ على أراض بالسعودية بعد اقتناص أول قطعة بالرياض

كما تسعى الشركة إلى استكشاف ودراسة جميع الفرص الاستثمارية الجديدة التي من الممكن أن تضيف إلى محفظة أعمالها سواء محليًّا أو إقليميًّا، وحاليًا تدرس الاستحواذ على العديد من الأراضي بالمملكة العربية السعودية بعد الاستحواذ على أول أرض لها بالعاصمة الرياض.

خطة طموح لتطوير عدة مشروعات ومجتمعات عمرانية بالسعودية ضمن رؤية 2030

وتابع: «الشركة أطلقت مؤخرًا “ماونتن فيو السعودية” وذلك ضمن إستراتيجيتها التوسعية على المستوى الإقليمي، وكانت باكورة أعمالها السوق السعودية، لما تحتله المملكة من مكانة اقتصادية قوية، وطفرة في النمو السكاني وسرعة نمو السوق العقاري بها، وتمكنت الشركة من الحصول على أول قطعة أرض لها في المملكة بالشراكة مع شركة مايا للتطوير والاستثمار العقاري وشركة آل سعيدان للعقارات، ويلي ذلك الاستحواذ على العديد من الأراضي المتميزة قريبًا في إطار خطة طموح لتطوير عدة مشروعات ومجتمعات عمرانية هناك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030”.

نحرص على الشراكات الإستراتيجية مع الحكومة.. ومستمرون في البحث عن الفرص

وأكد عمرو سليمان حرص الشركة على عقد شراكات إستراتيجية مع الحكومة في مشروع iCity الذي يعكس قدراتها على أن تكون على قدر الثقة التي وضعتها فيها الحكومة المصرية للارتقاء بالاقتصاد المصري والمساهمة في تدفق العملة الأجنبية داخل البلاد، تماشيًا مع وثيقة سياسة ملكية الدولة وإدارة الأصول المملوكة لها كأحد المحاور الهامة لتعزيز الإيرادات، مشيرًا إلى أن الشركة دائمًا في رحلة بحث عن جميع الفرص الاستثمارية المتاحة، وسيتم الإعلان في حالة إقامة شراكات جديدة مع القطاع العام من شأنها تحقيق المنفعة للقطاعين.

الاستثمار الفندقي أسرع وسيلة لزيادة مبيعات الشركات وتحقيق الملاءة من العملة الصعبة

وفيما يتعلق باتجاه الشركات للمجال الفندقي وزيادة عدد الوحدات الفندقية، قال سليمان، إن الاستثمار الفندقي يمثل أسرع وسيلة لزيادة مبيعات الشركات العقارية وتحقيق الملاءة المالية من العملة الصعبة، حيث تعتبر الوحدات الفندقية هي المنتج الأعلى طلبًا بالنسبة للعملاء الأجانب وخاصة العرب.

وأكد أن ماونتن فيو تبحث عن توسيع نطاق المشروعات والخدمات التي تقدمها، لذلك اهتمت بإطلاق فنادق بوتيك على الطراز اليوناني في مشروعاتها بالساحل الشمالي مثل Plage لتحقيق التكامل مع مبادرة دعم القطاع السياحي بمبلغ 50 مليار جنيه لتعزيز الاستثمارات في الغرف الفندقية ودعم قطاع السياحة

انت تقرأ هذا الموضوع في قسم سلايدر على موقعك المفضل النافذة الاخبارية.

كما يمكنم ايضا تصفح المزيد من الاقسام الهامة في موقعنا:

تابعنا الآن على جوجل نيوز النافذة الإخبارية