توقيع عقد إنشاء محطة لوجستية باستثمارات 450 مليون دولار

شه الفريق مهندس كامل الوزير نائب مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، توقيع عقد إنشاء محطة لوجستية لتداول وتصنيع البضائع الصب النظيف في ميناء الدخيلة باستثمارات تبلغ 450 مليون دولار.

يمتد المشروع مساحة 300 ألف متر مربع، ويأتي بالشراكة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات ميديترانيو للتجارة، السويدي للاستثمار، لات للتجارة والملاحة، والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

وأكد الفريق كامل الوزير أن المشروع يأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير ظومة النقل البحري والموانئ المصرية، بما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية الهادفة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة الترانزيت وال اللوجستية.

وأضاف أن المشروع سيعزز الطاقة الاستيعابية لميناء الدخيلة لتخزين الحبوب والغلال مثل القمح والذرة وفول الصويا، بطاقة تقديرية تتراوح بين 6 و7 ملايين طن ً.

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ البنية التحتية للمشروع قد بدأ بالفعل، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 51%، ويتضمن المشروع إنشاء أرصفة بطول 1160 مترًا وبعمق 16 مترًا، مما استقبال 4 سفن بطول 240 متر لكل منها.

ويهدف المشروع أيضًا إلى تصنيع البضائع الصب وتحويلها إلى سلع محورية تلبي احتياجات الأسواق المحلية والدولية، مما يعزز من قدرة مصر على المنافسة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتأتي الخطوة ضمن خطة شاملة لتطوير ميناء الإسكندرية الكبير، تهدف إلى رفع طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 120 مليون طن سنوياً، وتحقيق التكامل مع الموانئ المصرية الأخرى من خلال الربط بوسائل النقل المتعددة مثل النقل البري والنهرى والسكك الحديدية.

توقيع عقد إنشاء محطة لوجستية باستثمارات 450 مليون دولار