الذهب هيطير، توقعات سعر الجرام بعد خفض الفيدرالي اسعار الفائدة

توقع خبراء اسعار الذهب ان يقفز جرام الذهب قفازات جنونيه خلال الساعات المقبله بعد قرار البنك الفيدرالي الامريكي بخفض اسعار الفائده منذ قليل.

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي،  منذ قليل اليوم الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتتوافق مع توقعات السوق.

وشهدت أسعار الذهب اليوم في مصر ارتفاعاً ملحوظاً، حيث سجلت قفزة جديدة بسبب الزيادة الكبيرة في سعر الأوقية عالمياً، التي اقتربت من 2600 دولار لأول مرة في التاريخ، حيث سجلت نحو 2,569.23 دولار.

ويأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع اقتراب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي سينعقد اليوم الأربعاء لمناقشة إمكانية تخفيض سعر الفائدة، بعد فترة طويلة من رفعه بشكل متكرر.

وتعتبر التوقعات بتخفيض سعر الفائدة قوية، مما يزيد من جاذبية الذهب كاستثمار.

أسعار الذهب في مصر اليوم
وبالنسبة لسعر الذهب في محلات الصاغة شهد زيادة جديدة، حيث بلغ سعر عيار 24 أكثر من 4000 جنيه مع احتساب المصنعية.

في حين سجل سعر الذهب عيار 21 حوالي 3480 جنيها، ورغم هذه الزيادة، إلا أن الأسعار لا تزال أقل بكثير من أعلى مستوياتها التي سجلتها في نهاية يناير الماضي، حيث وصل عيار 21 إلى 4050 جنيها.

أما عيار 18، فقد سجل زيادة ملحوظة ليصل إلى حوالي 2982 جنيها بدون مصنعية.

سعر الجنيه الذهب اليوم
أما بالنسبة لسعر الجنيه الذهب، الذي يعتبر خياراً مفضلاً للكثيرين، نظراً لمصنعيته المنخفضة مقارنة بالمشغولات الذهبية، فقد سجل اليوم نحو 27800 جنيه للشراء.

ورغم ارتفاعه، يبقى السعر متراجعاً بشكل كبير مقارنة بالسعر الذي سجله قبل أيام، والذي بلغ 28120 جنيها، بفارق يقارب 300 جنيه، وفي نهاية يناير 2024، شهد الجنيه الذهب ارتفاعاً كبيراً وصل فيه السعر إلى ما بين 30 إلى 32 ألف جنيه.

تحديثات أسعار الجرامات
تتغير أسعار الذهب بشكل مستمر وفقاً لعوامل عدة منها السعر العالمي، حركة البيع والشراء، وسعر الدولار مقابل الجنيه في السوق المحلية، وفيما يلي آخر تحديث لأسعار الذهب في السوق:

– عيار 24: سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3977 جنيهاً للشراء، و3965 جنيهاً للبيع.
– عيار 21: وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3480 جنيهاً للشراء، و3470 جنيهاً للبيع.
– عيار 18: وبلغ سعر عيار 18 نحو 2982 جنيهاً للشراء، و2974 جنيهاً للبيع.
– عيار 14: وبالنسبة لعيار 14 فسجل نحو 2320 جنيهاً للشراء.
– الجنيه الذهب: 27800 جنيه للشراء، و27720 جنيها للبيع.

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتتوافق مع توقعات السوق.

خفضت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 4.75% و5%، بعد أن شهدت سلسلة اجتماعاته السابقة تثبيت المعدلات عند أعلى مستوياتها في 23 عامًا.

وقالت اللجنة في بيان أن المؤشرات الحديثة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي واصل نموه بوتيرة قوية، فيما تباطأ نمو الوظائف وارتفع معدل البطالة، لكنه لا يزال منخفضًا. كما حقق التضخم مزيدًا من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2%، لكنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما.

وأكدت اللجنة أنها إلى تحقيق أقصى قدر من العمالة والتضخم عند مستوى 2% على المدى الطويل، مضيفة أنها أصبح لديها ثقة أكبر في أن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو 2%.

وذكرت أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهدافها المتعلقة بالعمالة والتضخم تعتبر متوازنة تقريبًا. وتظل آفاق الاقتصاد غير مؤكدة، وتنتبه اللجنة للمخاطر التي تهدد تحقيق مهامها المزدوجة من الجانبين.

وأشار البيان إلى أنه في ضوء التقدم المحرز في التضخم وتوازن المخاطر، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة الفيدرالي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 4.75% إلى 5%. وفيما يتعلق بالنظر في تعديلات إضافية للنطاق المستهدف لسعر الفائدة الفيدرالي، ستقوم اللجنة بتقييم البيانات الواردة بعناية، والتطور المستقبلي، وتوازن المخاطر.

وأكدت اللجنة أنها ستواصل تقليص حيازاتها من سندات الخزانة والديون الحكومية وسندات الرهن العقاري الحكومية. كما تلتزم اللجنة بقوة بدعم أقصى قدر من العمالة وإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

في تقييم الموقف المناسب للسياسة النقدية، ستواصل اللجنة مراقبة الآثار المترتبة على المعلومات الواردة بالنسبة للآفاق الاقتصادية. وستكون اللجنة مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية حسب الاقتضاء إذا ظهرت مخاطر يمكن أن تعيق تحقيق أهداف اللجنة. وستأخذ تقييمات اللجنة في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك القراءات المتعلقة بأوضاع سوق العمل، وضغوط التضخم وتوقعاته، والتطورات المالية والدولية.

قرار اليوم هو الخفض الأول لأسعار الفائدة الأمريكية منذ 2020، والذي جاء وسط انقسام غير مسبوق – لم تشهده الأسواق منذ الأزمة المالية العالمية- في توقعات نتائج الاجتماع.

اعتبرت الأسواق قرار خفض الفائدة محسوماً من السوق لكن بيوت الخبرة كانت منقسمة حول مقدار خفض الفائدة بين 25 و50 نقطة أساس.

بدأ المركزي الأمريكي سلسلة التشديد في مارس الماضي، حيث رفع الفائدة في مارس إلى 0.25%: 0.50%. فيما قام البنك بالتثبيت الأول في يونيو 2023 5%: 5.25%، ليعود في يوليو بزيادة جديدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%: 5.50%، ثم إلى تثبيت للفائدة في سبتمبر 2023 عند 5.25%: 5.50%.

وتمسك الفيدرالي بسياسته بالتثبيت في يناير بأول اجتماع في 2024، وصولًا إلى شهر يوليو، والذي قرر خلاله مواصلة الإبقاء على الفائدة دون تغيير.