صفقة بمليار جنيه.. مستثمر سوداني يخطط لإنشاء مشروع ضخم في مصر

اهتمام حكومى كبير برفع معدلات الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية في مصر والثروة الداجنة ومختلف المجالات الاقتصادية.

كشفت مصادر مطلعة عن سعي مستثمر إستراتيجي سوداني لانشاء مشروع بمجال الثروة الحيوانية بمشاركات الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

أضافت المصادر  أنه من المخطط إنشاء مزرعة للثروة الحيوانية على الحدود المصرية السودانية بالقرب من مدينة قسطل.

وذكرت المصادر، أن إيليت للإستشارات المالية تعمل على تقديم دراسة جدوى لتأسيس المشروع والمتوقع الانتهاء منها خلال الأسابيع المقبلة تمهيدًا للبدء في التنفيذ.

وأشارت إلى أن التكلفة المبدئية للمرحلة الأولى من المشروع من 500 إلى مليار جنيه، لافتة إلى أن الحكومة تسعي إلى توفير اللحوم في الأسواق المصرية والتوجه إلى تصديرها، والاستفادة من الاستثمارات السودانية في القطاع، إذ يعد السودان من أكبر المصدرين للماشية داخل قارة أفريقيا.

وأصدر قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، الجمعة الماضي تقريراً عن نشاطه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر الجاري، من خلال إصدار  701 ترخيص تشغيلي ما بين تجديد وأول مرة لجميع أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، منها (349 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية) للمربى الصغير مع الالتزام بكل ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة والمشروعات، بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ياتي ذلك بالإضافة إلى الموافقة على (298) تسجيلة لمخاليط أعلاف وإضافاتها ومركزاتها منهم 165 تسجيلة محلية، و133 تسجيلة مستوردة، وفقاً للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، وذلك بالاشتراك مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، وإصدار 23 موافقة فنية لإقامة مشروعات ثروة حيوانية وداجنة جديدة طبقاً لمعايير وإشتراطات البعد الوقائى والأمان الحيوى فى الظهير الصحراوى.

وتم تقديم الدعم الفني وإجراء وعمل تجارب التجانس، بمشاركة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومديريات الزراعة المختصة على عدد (9) مصانع أعلاف فى (4) محافظات (قنا – سوهاج – المنوفية – البحيرة) بعدد (20) وحدة خط إنتاج أعلاف (دواجن – مواشي – أسماك) تمهيداً لإصدار تراخيص تشغيل إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية تحقق أعلى معدلات أداء سواء للدواجن أو للمواشي أو للأسماك.

كما تمت الموافقة على تصدير أعلاف أسماك وإضافات أعلاف ومصنعات دواجن ودواجن مجمدة (سمان – بط – حمام – رومي) إلى بعض الدول العربية والأجنبية.

وتم الإشراف على إعدام (8100 لتر) إضافات أعلاف غير مطابقة للمواصفات القياسية، وذلك من خلال لجان ممثلة لمختلف اللجان الرقابية والتنفيذية المختصة.