أسعار الذهب تسجل ارتفاعاً قبل اجتماع الأمريكي

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا قياسيا في التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين وسط تزايد الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بهامش أكبر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

كما أثارت التقارير عن محاولة اغتيال ثانية للمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب بعض الطلب على الملاذات الآمنة، على الرغم من أن ترامب بدا وكأنه لم يصب بأذى، وتم القبض على المهاجم.  وكانت أحجام التداول الآسيوية محدودة إلى حد ما بسبب عطلات السوق في اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

وارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.4% إلى مستوى قياسي عند 2589.02 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي في ديسمبر 0.1% إلى 2613.70 دولار للأوقية.

يستفيد الذهب من رهانات خفض أسعار الفائدة مع اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي. فيما سمح ضعف الدولار بمزيد من القوة في أسعار الذهب، حيث كانت الأسواق تنتظر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الأربعاء، على الرغم من أن الأسواق منقسمة بين خفض 25 أو 50 نقطة أساس.

أظهرت CME Fedwatch أن الأسواق انقسمت بنسبة 50% بالضبط حول الخيارين، مع عودة الرهانات على خفض أكبر بسبب المخاوف بشأن الضعف في سوق العمل.

ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ البنك المركزي دورة تيسيرية اعتبارًا من هذا الأسبوع، حيث يتوقع المحللون خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس على الأقل بحلول نهاية العام.

إن انخفاض أسعار الفائدة يبشر بالخير بالنسبة للمعادن الثمينة، نظرا لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول التي لا تدر عائدا.

وارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 0.4% إلى 1004.80 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للفضة 0.8% إلى 31.332 دولار للأوقية.

محاولة اغتيال ترامب تحفز بعض الطلب على الملاذ الآمن، إذ شهد الذهب بعض الطلب على الملاذ الآمن بعد تقارير عن محاولة اغتيال ثانية لترامب، هذه المرة في ملعب الجولف الخاص به في فلوريدا.

لكن عملاء المخابرات أحبطوا المحاولة خلال تبادل لإطلاق النار مع المهاجم، الذي ألقت السلطات القبض عليه فيما بعد. ولم يصب ترامب بأذى خلال الحدث، وذكر ذلك في رسالة على موقعه الإلكتروني لجمع التبرعات.