بنحو 14.5 مليار دولار طروحات، «هيرميس القابضة» تخطط لـ4 طروحات أولية ضخمة في السوق السعودي

نفذت إي إف جي” هيرميس التابعة لمجموعة “إي إف جي” القابضة المصرية طروحات أولية وثانوية بأسواق المنطقة بنحو 14.5 مليار دولار حيث تعمل هيرميس القابضة على التوسع في السوق السعودي خلال المرحله المقبله.

وبحسب مقابله للرئيس التنفيذي للشركه محمد عبيد مع بلومبرج الشرق رصدتها« النافذة الاخبارية» ان “إي إف جي” هيرميس التابعة لمجموعة “إي إف جي” القابضة المصرية تعمل على 4 طروحات أولية في السوق السعودية سيتم إطلاقهم قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى طرحين آخرين خلال الربع الأول من 2025

تبرز المملكة كواحدة من الأسواق الرئيسية بالنسبة إلى البنوك الاستثمارية العالمية، حيث تجتذب شركات مثل “روتشيلد آند كو” (Rothschild & Co)، التي كشفت فبراير عن خطط لإنشاء مكتب جديد في الرياض.

لم تهدأ وتيرة الطروحات الأولية في منطقة الخليج بعد تسجيلها أكثر من 22 مليار دولار في 2022، بل انطلقت الاكتتابات هذا العام من مناطق وقطاعات كانت غائبة عن المشهد، لتعطي دلائل على استمرار نشاط الاكتتابات في المنطقة خلال العامين الماضي والحالي

عبيد أضاف خلال المقابلة التي جرت معه على هامش مؤتمر شركته في لندن أن الشركة عملت منذ بداية العام وحتى الآن على تنفيذ طروحات أولية وثانوية بأسواق المنطقة بنحو 14.5 مليار دولار.

تربع بنك “إي إف جي هيرميس”، الذراع المصرفية الاستثمارية لشركة “إي إف جي القابضة”، على عرش ترتيب نشاط الاكتتابات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنة الجارية، بحسب بيانات جدول الترتيب التي جمعتها “بلومبرغ”.

وأوضح عبيد أن قطاع الخدمات والمرافق والشحن البحري هما محط أنظار المستثمرين الفترة المقبلة بالسعودية لما بهما من ميزة توزيع العوائد النقدية للمساهمين.

وتملك الشركة المصرية حصة سوقية 10% في ترتيب البنوك التي تنظم عمليات الاكتتاب العام ومبيعات الأسهم الثانوية، إذ تتفوق على عمالقة وول ستريت مثل “جيه بي مورغان” وتجاوزت بنك “إتش إس بي سي هولدينغز” الذي تصدر القائمة خلال 2022 و2023.

أكد عبيد أن الشركة تعمل على طرحين جديدين في بورصة مصر من القطاع الخاص.

كان آخر إدراج لشركة في السوق الرئيسية لبورصة مصر هو “أكت فينانشال” يوليو الماضي، وكان قبلها طرح “طاقة عربية” خلال يوليو 2023 ، وكان قيداً بغرض التداول المباشر.