مميزات شهادات ادخار بنك فيصل الإسلامي المصري

مجموعة متنوعة من شهادات الادخار يقدمها بنك فيصل الإسلامي المصري للعملاء بعائد متميز يُحتسب طبقاً لنتائج الأعمال الفعلية للبنك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وتصدر شهادات بنك فيصل بالجنيه المصري بحد أدنى 1000 جنيه ومضاعفاتها بدون حد أقصى، كما تتيح للعملاء دخول سحب على رحلة عُمرة مرتين في السنة.

مميزات شهادات ادخار بنك فيصل الإسلامي المصري.

1 – شهادات الادخار الرباعية (ذات العائد الربع سنوي):

– مدة الشهادة 4 سنوات وتجدد تلقائياً ما لم يُخطر البنك بخلاف ذلك قبل تاريخ استحقاقها، وعند طلب العميل كتابة (عدم التجديد) يقوم البنك في هذه الحالة بإلغائها تلقائيًا عند انتهاء مدتها وإضافة قيمتها إلى الحساب الجاري للعميل وفي حالة منح ائتمان بضمانها يحق للبنك تجديدها تلقائياً.
– تصدر الشهادة بقيمة 1000 جنيه ومضاعفتها ويبدأ إحتساب العائد إعتباراً من اليوم التالى للشراء.
– حق الشراء مكفول للمصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى سواءً لأفراد طبيعيين أو أشخاص اعتباريين بدون حد أقصى.
– يجوز الشراء بأسماء القُصر بدون حد أقصي وفي حالة الشراء على حسابات مفتوحة بقرار من المحكمة المختصة يتعين الحصول على موافقة هذه المحكمة على شراء الشهادات.
– عائد ربع سنوى يحتسب بناءً على نتائج الأعمال الفعلية.
– تتميز الشهادة بأنه يجوز إسترداد قيمتها قبل تاريخ الإستحقاق وذلك بعد مرور 6 أشهر على الأقل من تاريخ الشراء ودون خصم أى مبالغ مالية من قيمة الشهادة.

2- شهادات الادخار السباعية (نماء) ذات العائد التراكمي:

– شهادة نماء هي شهادة إسمية تخضع في تعاملاتها لأحكام الشريعة الإسلامية.
– مدة الشهادة 7 سنوات تبدأ من أول الشهر التالي لشهر الشراء (شهر الإصدار).
– تصدر الشهادة بفئة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
– حق الشراء مكفول للمصريين والعرب والاجانب بدون حد أقصي سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، ويجوز الشراء أيضًا بأسماء الغير والقُصر.
– يتم إحتساب العائد من بداية الشهر التالى لإيداع المبلغ ولا يتم صرف العائد وإنما يُعاد استثمار قيمة الشهادة وعائدها المُحقق خلال مدة الربع التالي بالكامل وهكذا حتى نهاية أجلها، مما يؤدي إلى زيادة معدل العائد التراكمي المُحتسب عليها.
– نظراً لثبات واستقرار الموارد المالية لتلك الشهادات فإنه يتم توجيهها لتمويل عمليات استثمارية طويلة الأجل ذات عوائد مرتفعة، بما يُعطي ميزة لأصحاب هذه الشهادات في الحصول على معدل عائد أعلي من الأوعية الإدخارية الأخرى.
– يجوز لصاحب الشهادة الحصول على 50% من العائد التراكمي لها بعد مرور 4 سنوات، كما يحق له استرداد قيمة الشهادة وأرباحها بعد مرور عامين من تاريخ الإصدار وفقاً لجداول الاسترداد الخاصة بهذا الوعاء.
– يُمكن لصاحب الشهادة التقدم بطلب للدخول في عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادة وبالشروط والأحكام المعمول بها في هذا الشأن.
– يحق لصاحب الشهادة الاستفادة من فرص أداء العمرة في السحب الذي يُجريه البنك مرتين في العام، شريطة ألا يقل الرصيد عن 5000 جنيه.

3- شهادات الادخار الخماسية (ازدهار):

– الشهادة اسمية ومدتها خمس سنوات تبدأ من اليوم التالي لتاريخ الشراء، وتخضع لأحكام الشريعة الإسلامية.
– فئة الشهادة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.
– العائد شهري متغير يُصرف تحت التسوية خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي للشراء لحين ظهور نتائج الأعمال الفعلية في نهاية كل ربع سنة ويتم تسويتها بحساب العميل.
– الشراء من جميع فروع البنك للأفراد الطبيعيين (مصريون أو أجانب) والأشخاص المعنوية، ويجوز الشراء بأسماء القصر (بالولاية / بالوصاية).
– يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل تاريخ الاستحقاق وذلك بعد مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ الشراء وفقاً للقواعد المنظمة للاسترداد بالبنك.
– تُجدد الشهادات لمُدد أخرى تلقائيًا في تاريخ الاستحقاق، وعند طلب العميل عدم التجديد تُضاف قيمة الشهادات لحساب العميل.
– يُمكن عقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التي يُحددها البنك.
– لأصحاب الشهادات الحصول على فرصة لأداء العمرة من خلال السحب الذي يُجريه البنك مرتين في العام لعدد 50 عميل من عملاء البنك بشرط مرور ستة أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وبحيث لا تقل قيمة الشهادات عن 5000 جنيه.

4- شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير:

– مدة الشهادة 3 سنوات ويتم تجديدها في نهاية المدة تلقائياً مالم يطلب العميل عدم تجديدها كتابيًا.
– تصدر الشهادة بقيمة 1000 جنيه ومضاعفاتها ويبدأ احتساب العائد اعتبارًا من أول الشهر الميلادي التالي للشراء.
– عائد ربع سنوي يُحتسب بناءً على نتائج الأعمال الفعلية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
– حق الشراء مكفول لجميع المصريين وغيرهم من الجنسيات بدون حد أقصى، وتمنح توظيفات هذا الوعاء عائدًا أعلى من حسابات الاستثمار العام.
– يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل تاريخ الاستحقاق وذلك بعد مرور ستة أشهر على الاقل من تاريخ الشراء وفقاً للقواعد المنظمة للاسترداد بالبنك.
– يُضاف عائد كل شهادة تلقائياً إلى الحساب الجاري للعميل خلال الشهر التالي لانتهاء ربع السنة الميلادي، مالم يطلب العميل كتابيًا إضافة العائد الى حساب الاستثمار الحر عند بلوغه الحد الأدنى للاستثمار.
– يُمكن عقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التي يُحددها البنك.
– لأصحاب الشهادات فرصة لأداء العمرة في السحب الذي يجريه البنك مرتين في العام على الا يقل الرصيد عن 5000 جنيه.