مفاجأة في السبائك، تراجع أسعار الذهب اليوم الجمعة 30 اغسطس 2024

تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، لكنها ظلت قريبة من مستويات قياسية مرتفعة مع ترقب الأسواق المزيد من الدلائل على أسعار الفائدة من بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

أسعار السبائك كانت مهيأة لتحقيق مكاسب قوية في أغسطس، حيث أدى مزيج من الطلب على الملاذ الآمن وتوقعات خفض أسعار الفائدة إلى وضع المعدن الأصفر عند مستويات قياسية.

انخفضت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 2514.55 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 2547.80 دولارًا للأوقية .

ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار الفورية  للذهب ارتفاعًا بنحو 2.8% في أغسطس، بعد أن سجلت مستوى قياسيًا عند 2531.72 دولارًا للأوقية في وقت سابق من الشهر.

حفزت التوترات في الشرق الأوسط الطلب على الذهب كملاذ آمن، كما فعل الاضطراب في الأسواق التي تحركها المخاطر في بداية الشهر. كما ساهمت علامات الشراء المستمر من قبل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة في دعم الأسعار.

لكن أكبر نقطة دعم للذهب كانت توقعات انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية، والتي توفر بيئة أكثر ملاءمة للاستثمار في المعدن الأصفر.  التجار ما زالوا يسعرون خفضًا لا يقل عن 25 نقطة أساس في سبتمبر، حسبما أظهرت CME Fedwatch.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، كان أداء البلاتين والفضة مختلطًا يوم الجمعة، لكنهما كانا متخلفين بشكل كبير عن الذهب خلال شهر أغسطس.