أعرف سعر العداد الكودي والمقايسة بعد قرب ارتفاع فواتير الكهرباء

العداد الكودي، الخاص بالمباني المخالفة، يتم تقديم طلب الحصول عليه للأشخاص الذين يستمدون تيارا كهربائيا بصورة غير قانونية، وذلك لضمان دقة المحاسبة على الاستهلاك الفعلى، علمًا بأنه عداد مؤقت

تخوف كبير لدى البعض بعد تصريحات لمسؤولين بوزاره الكهرباء خلال الفتره الماضيه تخوفات البعض من زياده اسعار شرائح الكهرباء خلال الايام المقبله وتحديدا بعد مؤتمر الوزير الاخير.

مصادر مطلعة اكدت للنافذه ان الزيادات المتوقعه تطبيقها على اسعار الكهرباء دال الفتره المقبله ستطول الشرائح الاولى بنسب تصل الى 35% بينما بعض الشرائح الاخرى لن تزيد عن 40% ولن تقل عن 30% خاصه في ظل الاعباء الاقتصاديه التي تتكبدها وزاره الكهرباء.

واكدت المصادر ان وزاره الكهرباء تسعى خلال الفتره المقبله لسداد الالتزامات التي عليها لوزاره البترول مما يدفعها الى تطبيق تلك الزيادات.

عداد الكهرباء
عداد الكهرباء

إرجاء زيادة أسعار بيع الكهرباء
وأضاف أن إرجاء زيادة أسعار بيع الكهرباء لعدة مرات تسبب في حدوث فجوة مالية بين سعر التكلفة وسعر البيع، لافتًا إلى أن الدولة كانت ومازالت هدفها عدم تحميل المواطن البسيط أعباء مالية إضافية في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم لذلك لجأنا لتخفيف الأحمال بدلًا من زيادة الأسعار.

الكهرباء في مصر، بوابة النافذة
الكهرباء في مصر، بوابة النافذة

وأكد المصدر، أن تكلفة سعر الكيلووات ساعة حاليًا بعد تحريك سعر الصرف أكثر من مرة بلغت 223 قرشًا، مشيراً إلى أن المواطن بالشريحة الأولى يحاسب على سعر الكيلووات ساعة بـ58 قرشًا وهو ما يعنى أن الدولة تتحمل 74% من قيمة فاتورة استهلاك المواطن.

ويتم تركيب العداد الكودي، بصورة مؤقتة، لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح، واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة، ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف، ويتم بعد ذلك رفع العداد الكودي.

إيصال كهرباء، بوابة النافذة
إيصال كهرباء، بوابة النافذة

طريقة تقديم طلب تركيب العداد الكودي
يتم التقديم على العداد الكودي من خلال موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين. وذلك من خلال اللينك التالي اضغط هنا

إجراءات التقدم بطلب العداد الكودي
الدخول على موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر ، منصة خدمات المواطنين
اختيار خدمة طلب تركيب عداد كودي
استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات
إرفاق صورة بطاقة الرقم القومى
إرسال الطلب

ما هو سعر المقايسة للعدادات الكودية؟
يختلف سعر المقايسة للعدادات الكودية، بحسب كل منطقة عن الأخرى، كما تختلف طريقة الحساب بين المدن والمناطق الريفية، والأخيرة تكون أقل تكلفة عن المناطق الحضرية.

شبكات الكهرباء، بوابة النافذة
شبكات الكهرباء، بوابة النافذة

هل يشترط سداد المقايسة للعداد الكودي؟
يقوم نظام الممارسة علي حسابات صعبة في تحديد الغرامات المالية للمستهلك ولا يكون دقيقا بشكل كاف، ويستند التقدير على تقدير موظف شركة الكهرباء، أو شرطة الكهرباء وهو نظام ظالم لحق الدولة، وللمواطن في وقت واحد.

ولا يشترط سداد المقايسة لتركيب العداد الكودي، بعد قرار رئيس الوزراء بضرورة تركيب العدادات الكودية، حتى لمن لم يسدد المقايسة للعداد، ولتلك المباني المخالفة، لحين البت في قانونية المبنى من عدمه، بالتصالح عليه.

ما هو سعر العداد الكودي؟
يتراوح سعر العداد الكودي بين 1500 جنيه، و2500 جنيه، حسب كل منطقة، وفي المناطق الريفية والمناطق الحضرية، تتباين الأسعار