انخفاض سعر جرام الذهب بمقدار 5 جنيهات.. اعرف عيار 21 بكام

تحركات بسيطة شهدتها أسعار الذهب في مصر مع بداية جلسة اليوم، في ظل غياب الحافز المناسب لتحرك الذهب بشكل واضح، لتستمر حالة التذبذب على أسعار الذهب محليا، خاصة بعدما افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعا، حيث تداولات اليوم عند المستوى 3105 جنيهات للجرام.

انخفاض سعر جرام الذهب عن سعر الأمس بمقدار 5 جنيهات

وانخفض سعر جرام الذهب، بحسب جولد بيليون، عن سعر الأمس بمقدار 5 جنيهات، بعدما أغلق عند مستوى 3105 جنيهات للجرام، في حين افتتحت الجلسة الأمس عند مستوى 3110 جنيهات للجرام، وجاء التذبذب الحالي في سعر الذهب في ظل تتبع سعر الذهب العالمي والارتباط المتزايد حاليًا بين السعرين، وكون الذهب العالمي يشهد تذبذب أيضًا دون اتخاذ اتجاه واضح، فذلك يساعد على استمرار التحركات العرضية في سعر الذهب المحلي.

ومن جهة أخرى، فقد تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية خلال تداولات اليوم بشكل طفيف، ليتداول متوسط السعر حاليًا عند 47.30 جنيه لكل دولار، حيث يرجع السبب وراء ضعف الطلب المحلي على الذهب إلى تراجع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن وتحوط بعد تعويم سعر الصرف وتراجع سعر الذهب من مستويات أعلى من 4000 جنيه للجرام، مما قلل من الثقة على حركة السعر المحلي خلال هذه الفترة.

تراجع عوامل تسعير الذهب المتمثلة في الطلب على الذهب وحركة سعر صرف الدولار زاد من تأثير العامل الثالث، وهو تأثير سعر أونصة الذهب العالمي الذي يعد المحرك الأساسي حاليا وإن كان تأثير حركة الذهب العالمي أقل على السعر المحلي أيضًا.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
تستقر تداولات أونصة الذهب العالمي مع بداية تداولات هذا الأسبوع ولكن هناك ضغط سلبي دفع السعر سريعا إلى تسجيل أدنى مستوى في 3 أسابيع قبل أن يتعافى السعر من جديد، ويبقى الترقب في الأسواق لصدور بيانات قطاع العمالة الأمريكية خلال تداولات هذا الأسبوع.

تحركات الذهب المحلي تظل عرضية بشكل كبير وسطر تحركات ضعيفة في سعر صرف الدولار في البنوك المركزية بالإضافة إلى التذبذب الحالي في سعر الذهب العالمي، وبالتالي لا يوجد حافز قوي ليدفع الأسعار لاتخاذ اتجاه محدد.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمي حالياً عند المستوى 2325 دولار للأونصة لتحاول كسر هذا المستوى والاغلاق أسفله بعد أن سجل السعر بالفعل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2314 دولار للأونصة.

الاغلاق تحت 2325 دولار يدفعه إلى مزيد من الهبوط واستهداف 2300 دولار ثم منطقة 2270 – 2280 دولار للأونصة. بينما ارتداد السعر لأعلى والاستقرار فوق المستوى 2340 دولار يقلل من الضغط السلبي على الذهب.