غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب علي مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون الضريبة علي القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته.

وتضمن القانون الجديد زيادة ضريبة الجدول علي السجائر بواقع 50 قرش لكافة أصناف السجائر.

وتضمنت التعديلات زيادة فئة الضريبة علي منتجات التبغ المسخن لتكون 1800 جنيه علي الكيلو جرام من صافي التبغ بدلا من 1400 جنيه وزيادة فئة الضريبة عن كل وحدة من المليمتر من الساءل الإلكتروني لتصبح 4 جنيهات بدلا من 2 جنيه .

ومن جانبه ، علق ابراهيم الامبابي رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بأنه موافق علي التعديلات التي اقرها القانون الجديد وخاصة وانهم قد شاركوا في وضعها .

وقال انه يعترض فقط علي احدي بنوده التي سمحت للشركة الإماراتية صاحبة الصفقة الأشهر بالشركة الشرقية للدخان بالاحتكار للفئة الدنياحيث انه وفق المنصوص عليه يمكن إلا تقوم بتجديد التعاقد مع أي شركة للاستيراد من الخارج في حين انه وقت سيطرة الشرقية للدخان كانت كافة الشركات تستطيع الاستيراد .

واعرب عن موافقته علي كل ما تضمنه القانون من بنود ونصوص ، موضحا انه وفق القانون الجديد قد تم توزيع الشرائح الضريبية وذلك كان مطلبا للشعبة حيث تبدا الفئة الدنيا من جنيه الي 31 جنيه والوسطى من 31 الي 45 جنيه والعليا من 45 جنيه الي ما يزيد وان تحديد الضريبة الثابتة كان قرار الشعبة بمقدار تصف جنيه فقط لا غير علي كل شريحة .

واضاف انه بالنسبة للضريبة المتغيرة فتم تحديدها علي سعر بيع كل شركة للمستهلك .

وبالنسبة للمعسل تم زيادة الضريبة الي 60 جنيه بدل 30 جنيه وهذا طالبت به الشعبة للحفاظ علي المصانع من صناعات بير السلم و ” ضرب ” الفواتير ليصبح الحد الأدنى للتبغ المستورد 60 جنيه بدلا مز 30 جنيه لتقفز بذلك من 165 علي المعسل في البيع المحلي الي 190 و 225 جنيه علي المستورد .غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر غضب رئيس الشعبة.. مفاجأة في تعديلات ضريبة القيمة المضافة الجديدة علي السجائر

وبالنسبة للزيادة المتعلقة بفرض 12: دون الرجوع للبرلمان ، اوضح الامبابي أن ذلك يتم اللجوء إليه في حال زيادة الدولار يتم توسيع الشرائح وزيادتها بعد مرور عام دون الرجوع للبرلمان