الجلاد يشدد على تفعيل منظومة التمويل العقاري في قطاع العقارات المصري

شدد المهندس مصطفى الجلاد عضو الشعبة العامة للاستثمار العقاري باتحاد الصناعات المصرية علي ضرورة تفعيل منظومة التمويل العقاري في القطاع العقاري المصري.

وأكد عضو شعبة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الادارية خلال تصريحات خاصة لموقع النافذة، أن التمويل العقاري في مصر وتفعيلة هو الحل الامثل لتحقيق الانتعاشة للقطاع العقاري.

وأكد الجلاد أن التمويل العقاري يعتبر النشاط العقاري محرك رئيسي للنشاط الاقتصادي كونه قاطرة للعديد من الصناعات والأنشطة الإنتاجية بشكل مباشر أو غير مباشر تصل إلى نحو 100 صناعة

والتمويل العقاري هو وسيلة لتمويل شراء المساكن وغيرها من الاستثمارات العقارية الأخرى، ويعتبر توفير المال من أجل شراء أو بناء مسكن.

ويمكن استخدام التمويل العقاري لعمل التجديدات أو الترميمات، ولا يقتصر الأمر على المنازل فقط بل يمكن يسرى على الوحدات الإدارية أو المؤسسات الخدمية أو المباني التجارية

وشملت قائمة التيسيرات التى قدمتها غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات عدد من البنود للارتقاء بمنظومة التمويل العقاري في مصر كالتالي

1- مد مدد المشروعات بنسبة 20% عن المدة الأصلية بما لا يقل عن عام.

2- السماح للأجانب بشراء أكثر من عقار، وإلغاء شرط وحدتين فى مدينتين مختلفتين.

3- إنشاء وحدة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء لإنهاء إجراءات التملك والحصول على الإقامة والجنسية خلال مدة أقصاها 30 يوماً.

4- تخفيض نسبة الإتمام للمشروعات حتى تكون 80% بدلاً من 85% السابق اعتمادها وبدلاً من 95% المعمول بها فى كافة القرارات السابقة حتى مارس 2023.

5- تغيير نسبة الفائدة لتصبح 10% لمدة عامين بدلاً من الفائدة الحالية والتى تقرر بـ20% أى بتخفيض 50% على فائدة جميع الأقساط لمدة عامين للمطورين.

6- زيادة النسبة البنائية BUA بواقع 10% دون رسوم دعماً للمطورين لتحقيق توازن فرق تكلفة التنفيذ.

7- رفع نسب الخدمات الإدارية والتجارية لتصبح من 5% إلى 15% بدلاً من 8% إلى 12%.

8- السماح بزيادات أفقية ورأسية من الخارج فى ظل موافقات القوات المسلحة والقواعد المسموح بها بتحسين كفاءة الأراضى وتطبيق نظرية الحجوم.

9- الموافقة على إلغاء رسوم التخديم على النشاط الفندقى – الجامعى، ودراسة تخفيض رسوم التخديم من الخارج على النشاط التجارى والإدارى.

10- دراسة إلغاء رسوم الإغراق على الحديد المستورد.