تراجع أسعار البصل الطماطم في أول أيام قرار وقف التصدير

مع إصدار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراره بوقف تصدير البصل لخارج البلاد مدة 3 أشهر وحتى نهاية العام الحالي، تراجعت أسعار البصل والطماطم في الأسواق المصرية، بعد فترة من الارتفاعات المتباينة والتي كانت مختلفة بين منطقة وأخرى.

سجلت الطماطم تراجع 5 جنيهات
وتراجعت أسعار الطماطم اليوم الخميس 21-9-2023 بقيمة 5 جنيهات في الكيلو، ليتراوح سعر الكيلو بسوق العبور للجملة ما بين 10 لـ15 جنيهًا، فيما تباع للمستهلك بين 18 إلى 25 جنيهًا، على حسب المناطق، بينما سجل سعر البصل تراجعًا تراوح ما بين 3 لـ 5 جنيهات للكيلو في سوق العبور للجملة، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 15 و20 جنيها مقابل 21 جنيه لـ25 جنيه خلال الأيام الماضية.

رئيس مجلس الوزراء استجاب للمطالب
قرار وقف تصدير البصل لخارج البلاد مدة 3 أشهر من قبل مجلس الوزراء، رأه حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، صائبا وجاء في محله خاصة بعد ارتفاع أسعار الطاطم والبصل في الآونة الأخيرة، ليؤكد أن الارتفاعات باتت في طريقها للانتهاء، معربا عن امتنانه لما يقوم به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واستجابته لطلب الشعبة السابق في تقليل نسب تصدير الطماطم والبصل.

وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن إرجاء عملية التصدير الخاصة بسلعتي الطماطم والبصل، من شأنه خفض أسعار السلعتين في غضون 20 يوما كحد أقصى، «القرارات من شأنها تقليل التحركات السعرية للمنتجات».

وأشار إلى أن الطماطم ستكون موجودة بكثرة خلال الفترة القادمة، حيث ستأتي أولي بشائر محصول الطماطم من محافظات الصعيد والمنيا وبني سويف والفيوم، الأمر الذي سيليه تباعا محصول محافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، بنطمن الناس، «بنشكر رئيس مجلس الوزراء على استجابته السريعة».