المؤثرين| محمد الأتربي ..45 عاماً خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي

محمد الأتربي شخصية مصرفية بارزة ذات خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي تزيد على 45 عاماً، يعد من القلائل الذين جمعوا بين أكثر من منصب هام وحساس في آنٍ واحد، حيث يشغل «الإتربي» إلى جانب رئاسته لبنك مصر، رئاسة كلاً من اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر وهما من أهم الجهات المصرفية على المستوى الإقليمي والمحلى

بدأ عمله المصرفي في عام 1977 مع البنك العربي الأفريقي الدولي، وانتقل إلى بنك الائتمان الدولي، ثم انضم عام 1983 إلى بنك مصر الدولي «بنك قطر ً الوطني حالياً » حيث قضى أكثر من 22 ً عاماً، شغل خلالها العديد من المناصب المصرفية العليا واكتسب العديد من الخبرات المتنوعة في مجالات رئيسية مختلفة للعمل المصرفي.

قصة نجاح مصرفية وتاريخ حافل بالإنجازات

انتقل «الإتربي» إلى البنك العقاري المصري العربي في سبتمبر 2005 بعد استمراره لنحو 22 عامًا في بنك مصر الدولي، ليشغل منصب العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك، ثم رئيسًا تنفيذيًا لبنك الاستثمار العربي في عام 2009، ليعود مرة ثانية إلى البنك العقاري المصري العربي في 2011 كرئيسً لمجلس إدارة البنك.

المؤسس الثاني لبنك مصر، فقد استطاع بإدارة احترافية أن يعيد هيكلة المصرف العريق الذي قام بتدشينه طلعت باشا حرب عام 1920 كأول بنك برأسمال وطني 100%، والقفز به فوق حواجز الصعاب التي شهدها الاقتصاد المصري في السنوات الماضية، ليصبح قلعة مصرفية ومالية، تتمتع بالحضور القوي محليًا وإقليميًا ودوليًا. ليس ذلك فحسب، فقد نجح خليفة طلعت حرب أيضا في تحقيق المعادلة الصعبة بالموازنة بين دور البنك في مساندة الدولة في أوقات الأزمات ليكون درعًا حصينًا تحتمي به، وحائط صد في مواجهة الصعاب وبين تحقيق مؤشرات مالية قوية تتصدرها أرباحًا مليارية وأصولاً وودائع تريليونية.

رئيس مجلس إدارة بنك مصر صاحب خبرة الـ 45 عامًا

محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر صاحب خبرة الـ 45 عامًا في القطاع المصرفي، والذي يعد من القلائل الذين جمعوا بين أكثر من منصب هام وحساس في آنٍ واحد، حيث يشغل «الإتربي» إلى جانب رئاسته لبنك مصر، رئاسة كلاً من اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر وهما من أهم الجهات المصرفية على المستوى الإقليمي والمحلي.

شخصية «الإتربي» القيادية، مكنته من صناعة التغيير في الأماكن التي يتولى قيادتها، لذا كان اسمه حاضرًا دائمًا على قمة هرم قيادات القطاع البنكي في مصر، ويُعد الإتربي الرئيس الثالث عشر لبنك مصر، والذي تولى رئاسته في يناير 2015، بعد سلسلة من الإنجازات في القطاع المصرفي والتي تقترب من نصف قرن، مُحققًا خلاله سلسلة من النجاحات العظيمة.

وشغل «الإتربي» العديد من المناصب القيادية، والتي يأتي على رأسها رئاسة مجلس أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية وخدمة المجتمع، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي من يناير 2013 وحتى ديسمبر 2014، مما أهَّله لأن يتولى قيادة بنك وأن يصبح رئيسًا لاتحاد بنوك مصر منذ إبريل 2020، ورئيسًا لاتحاد المصارف العربية منذ مايو 2022.

ارتفاع حجم المؤشرات المالية وأرباح بنك مصر

وتمكن الإتربي خلال 7 سنوات من الارتقاء بحجم أعمال وأرباح ومؤشرات الأداء المالي الخاصة ببنك مصر، حيث ارتفع إجمالي المركز المالي للبنك من 274.3 مليار جنيه في يونيو 2014 إلى 1.6 تريليون جنيه في نهاية 2021، وبنسبة نمو بلغت 483%، بينما ارتفعت محفظة قروض البنك من 54.6 مليار جنيه في يونيو 2014 إلى 590.6 مليار جنيه بنمو 980% خلال 7 سنوات.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 400% لتقفز من 240.2 مليار جنيه في نهاية يونيو 2014 لتصل إلى 1.2 تريليون جنيه في نهاية 2021، كما شهدت الأرباح نمواً هائلاً خلال هذه الفترة والتي ارتفعت من 5.2 مليار جنيه في يونيو 2014 لتصل إلى 42.6 مليار جنيه بنهاية 2021، بنمو 719%.

وأسفرت الجهود المبذولة من قبل قيادة البنك إلى حصوله على العديد من الجوائز خلال فترة تولي محمد الاتربي رئاسة البنك، والتي كان أخرها حصول بنك مصر على لقب بنك العام من «فاينانشال تايمز» و 67 جائزة ومركزاً متقدماً في عام 2021 من كبرى المؤسسات العالمية تقديراً وتتويجاً لإنجازاته المحققة وجهوده المبذولة بمختلف قطاعات الأعمال.

بنك مصر يحتل المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية

ونجح الإتربي خلال توليه قيادة البنك في أن يصبح في المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية، كما تخطى عدد البطاقات المصدرة 13 مليون بطاقة تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip، فضلاً عن احتفاظ بنك مصر بالمركز الأول للعام السادس عشر على التوالي منذ بدء منظومة وزارة المالية لميكنة المرتبات في 2005، وذلك بين البنوك المشاركة في المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات بلغ 2.72 مليون بطاقة.

بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع بنحو 800 فرعاً وأكثر

وبفضل القيادة الحكيمة للإتربي، أصبح بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع بنحو 800 فرعاً و وحدة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تواجده إقليمياً وعالمياً بفروع في كلا من الإمارات العربية المتحدة و فرنسا، وبنوك تابعة في كلا من لبنان و ألمانيا، و كذلك مكاتب تمثيل في الصين، روسيا كوريا الجنوبية وإيطاليا، كما أن لبنك مصر السبق في مجال الصيرفة الاسلامية؛ لكونه أول بنك من بنوك القطاع العام ينشئ فروعاً خاصة بالمعاملات المصرفية الإسلامية (كنانة)، وقد بلغ عددها 51 فرعاً منتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وفي إطار اهتمام محمد الإتربي بالتحول الرقمي، يعمل البنك بشكل مستمر على إطلاق منتجات رقمية، حيث قام البنك ولأول مرة في مصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة Chat Bot”المساعد الآلي” من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة، كما يعد بنك مصر أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول، وكذلك قام البنك لأول مرة في مصر بميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فورياً.

ويمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلي ATM تصل إلى ما يزيد عن 4620 آلة صراف آلي بنهاية أبريل 2022، مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي، كما يقدم البنك خدمات أخرى مستحدثة؛ حيث يعد بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به.

وتماشيًا مع جهود الدولة في التحول الرقمي، نجح محمد الإتربي في وضع بنك مصر على قائمة البنوك التي اتخذت خطوات فعلية لإطلاق أول بنك رقمي في السوق المصرية، حيث ينتهج بنك مصر استراتيجية للتحول من بنك تقليدي إلى بنك يقود التحول الرقمي في القطاع المصرفي في مصر، إيمانا بأن إدخال عناصر التحول الرقمي في منظومة العمل المصرفي، سيسهم بصورة أكبر في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية.