تراجع أسعار الأرز الشعير اليوم السبت في مصر

سعر الأرز الشعير اليوم السبت 4 مارس 2023..شهد سعر الأرز الشعير اليوم، انخفاض ملحوظ في الأسواق المحلية، وذلك نتيجة توفير كميات كبيرة من الأرز سواء من التوريد المحلى أو الاستيراد من الخارج عن طريق هيئة السلع التموينية، لسد احتياجات المواطنين والحد من ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق

انخفاض سعر الأرز الشعير اليوم

أصبحت من أكثر الكلمات والموضوعات بحثا خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك للتعرف على أسعار جميع أنواع الأرز الأبيض بالأسواق المحلية، ضمن خطة الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة والحد من ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق المحلية، مع توفيره من خلال المعارض والشوادر والمنافذ التموينية

‏كما تباينت في الأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم، أسعار الأرز الشعير سواء كسر 5% أو كسر 3% للطن الواحد من الأرز، والتى جاءت على النحو الآتي:-

تراجع أسعار الأرز الشعير اليوم السبت في مصر

سعر الأرز الشعير الان

سعر الأرز الشعير عريض الحبة، بلغ 14800 جنيهاً للطن الواحد خلال تعاملات اليوم.

وبلغ سعر الأرز الشعير رفيع الحبة 14500 جنيها الا بالسوق المصري.

كما سجل سعر الأرز الأبيض البلدي عريض الحبة في السوق 22300 جنيهاً للكسر 3%.

وأيضا بلغ سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة 21400 حنيه للكسر 5% بالسوق النهاردة

قال الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي للأرز الهجين أن هناك أصناف جديدة من الأرز نتحمل الملوحة وتساهم في ترشيد استهلاك المياه أكثر من الأصناف المصرية.

وأكد موافي أن الاصناف الجديدة وفرت ما يقرب من 30٪ من المياة بعد الاعتماد على الأصناف الجديدة للأرز مؤكدا أن الأرز محصول استراتيجى في الوقت الحالي بخلاف السنوات الماضية كان محصول استصلاحى .

الأرز الصينى في مصر

وأشار إلى جهود وزارة الصحة مستمرة في تطوير زراعة الأرز مؤكدا أن تم الوصول إلى 4 طن للفدان لافتا إلى أن الأزمة التي تحدث في السوق بسبب الممارسات الاحتكارية من قبل بعض التجار.

وأكد أن مصر سجلت صنف أول أرز مصري سوبر من خلال عمليات التهجين بين الأرز المصري والأرز الصينى فصلا عن التوفير الكبير في المياة.

وفي وقت سابق اعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية انخفاض سعر طن الأرز الشعير في الأسواق بنحو 1000 جنيه للطن وذلك نتيجة الخطوات التي اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية في استيراد الأرز من الخارج والتعاقد على 50 ألف طن أرز أبيض مستورد لطرحه للمواطنين بأسعار مخفضة

كما ستستمر الوزارة في استيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين ، بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص الوطنية خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل الأمر الذى سيحدث طفرة كبيرة في الأرز وسينعكس بشكل إيجابى لصالح المستهلك .

تراجع أسعار الأرز الشعير اليوم السبت في مصر

وأشاد رجب شحاته بقرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية في استيراد وزارة التموين الأرز الأبيض من الخارج رغم وجود الأرز المحلى داخل الأراضي المصرية بكميات كبيرة ،مؤكدا أن قرار وزير التموين سيعمل أيضا على توفير الأرز بكميات كبيرة وسيؤدي الى تراجع الأسعار مرة أخرى في ظل توسع الوزارة في إنشاء معارض “اهلا رمضان” بكافة محافظات الجمهورية وتوفير السلع للمستهلك بأسعار مخفضة، بجانب أيضا طرح السلع الغذائية والأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وعلى بطاقات التموين ،حيث نجحت وزارة التموين على مدار الفترة الماضية في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وأن ما يؤكد ذلك عدم حدوث أي أزمة تتعلق بنقص اى سلعة غذائية طول فترة جائحة كورونا أو خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية .

.قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن فرض التسعيرة الجبرية على أسعار الأرز، كان سببا في تحجيم عملية بيع الأرز في السوق المصري.

وتابع رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أنه بعد وقف العمل بالتسعيرة الجبرية على أسعار الأرز في مصر، من قبل رئاسة الوزراء، زاد حجم المعروض من الأرز، وأصبح بإمكان المواطن شراء أية كمية يريدها.

وقال  أن الدولة وفّرت كميات كبيرة من الأرز في مختلف مناطق الجمهورية وتم طرحها في الأسواق المصرية، مضيفا أن الأرز كان متوفرا بشكل طبيعي، لكن بعض “الهايبرات” الكبيرة لم تعرضه بشكل كبير أمام المواطنين.

ووصف رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أسعار الأرز بأنها “مناسبة”، مطمئنا المواطنين أيضا بأن كميات مستوردة ستصل مطلع شهر مارس المقبل، لكنه نوه في الوقت نفسه أن هناك فائضا من الإنتاج.

وقف العمل بالتسعيرة الجبرية على الأرز

وتابع رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: الأرز موجود في كل مكان.. والسعر مرتفعش جامد بعد وقف العمل بالتسعيرة الجبرية، ومفيش أي مشكلة في الأرز.. مش عارف الموضوع واخد حيز كبير مع الناس.

تراجع أسعار الأرز الشعير اليوم السبت في مصر

وأشار رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إلى أن التجار لم يحتكروا الأرز لكن المشكلة كانت تمكن في أن السعر الحقيقي أعلى مما يتم تحديده في التسعيرة الجبرية، ولم يكن بإمكانهم إتاحته بأسعار أكبر مما يتم تحديده.

قرار إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز الأبيض

في 19 فبراير، قرار مجلس الوزراء بـ إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز الأبيض قبل شهر من انتهاء المهلة المقررة لذلك، وذلك بحسب قرار من مجلس الوزراء، تم توقيعه يوم الخميس 16 فبراير الجاري، وتم النشر بالجريدة الرسمية .

جدير بالذكر، أن مجلس الوزراء المصري حدّد في سبتمبر الماضي ولمدة 3 أشهر، أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد عن 18 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ، وبما لا يتجاوز 15 جنيهًا للأرز بالمواصفات عينها لكن غير المعبأ، على ألاّ يزيد عن 12 جنيهًا للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر.