البنك المركزي التركي يحسم اليوم سعر الفائدة

يجتمع اليوم الخميس 23 فبراير 2023 البنك المركزي التركي لحسم سعر الفائدة وسط توقعات بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 8.5 بالمئة.

 

البنك المركزي التركي
وأبقى البنك المركزي التركي يوم 19 يناير الماضي، سعر الفائدة عند 9٪ مع انخفاض التضخم في نهاية العام وسط تراجع أسعار السلع الأساسية.

وترك البنك أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي، بعد خفضها بمقدار 500 نقطة أساس من أغسطس إلى نوفمبر حتى مع وصول التضخم إلى أعلى مستوى له في 25 عامWا.

 

دعم استقرار الليرة
جدير بالذكر أنه باع البنك المركزي التركي حوالي 7 مليارات دولار من احتياطيات العملات الأجنبية في الأسبوعين الماضيين على أمل استقرار الليرة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم 6 فبراير الجاري.

وأثبتت هذه الخطوة نجاحها حتى الآن على الرغم من المشاكل الاقتصادية الناجمة عن الزلزال، الذي أودى بحياة أكثر من 40 ألف شخص في تركيا وسوريا ودمر أجزاء كبيرة من مدن جنوب شرق تركيا، مما تسبب في أزمة سكنية ضخمة، حسبما ذكرت رويترز.

وفي أسواق الصرف الأجنبي، انخفضت الليرة بنسبة 0.2 في المائة فقط مقابل الدولار الأمريكي منذ الزلزال الأولي ومع ذلك، فإن استخدام احتياطيات العملات الأجنبية لدعم الليرة هو حل قصير الأجل قد لا يكون مستدامًا في الأسابيع المقبلة.

وقال محللون إن استغلال الاحتياطيات لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة لأن كفاية الاحتياطي منخفضة ونتوقع استمرار الخطوات لتقليل الطلب على العملات الأجنبية.