شركات استثمارية صينية عملاقة تخطط للتوسع بالسوق المصري

كشف هيثم طلحة رئيس مجموعة HiC GROUP “إتش أي سي” و عضو الهيئة العليا لمنتدى رجال الأعمال العرب بالصين ، عن تأسيس المجموعة لشركة متخصصة للتصدير خلال العام الجاري برأسمال 5 ملايين جنيه.

وقال إن المجموعة تستهدف التوسع في تصدير المنتجات المصرية خلال العام الجاري لدول الصين والخليج مثل السعودية ودول شمال أفريقيا وكذلك بعض الدول الأفريقية مثل كينيا وتنزانيا وأوغندا وأنجولا.

وأوضح طلحة أنه من المستهدف التركيز في البداية على صادرات المنتجات الغذائية والزراعية والجلود والصناعات الهندسية، موضحا انه من المستهدف تحقيق حجم عمليات تصديرية بما يتراوح بين 10-15 مليون جنيه خلال العام الجاري.

وذكر أن المجموعة لديها مقر رئيسي في مصر وفرعين بالصين وتستهدف العمل على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين من خلال تصدير المنتجات المصرية التي يحتاجها السوق الصينية، وكذلك استيراد المنتجات الصينية خاصة فيما يتعلق بخطوط الإنتاج والماكينات والمواد الخام المر الذي يساهم في زيادة التصنيع.

20 % نموًا متوقعا في العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والصين
وعلى جانب آخر أكد عضو الهيئة العليا لمنتدي رجال الأعمال العرب بالصين، أن العلاقات المصرية الصينية تشهد خلال الفترة الحالية نموًا ملحوظا، متوقعا أن تصل معدلات النمو في التجارة والاستثمار بين البلدين لنحو 10 إلى 20% في ظل الدعم الذي تلاقيه من القيادة السياسية في البلدين.

وتابع أن هناك اهتمام من الرئيس الصيني بزيادة التعاون مع الدول الموجودة بمبادرة الحزام والطريق والذي يصل عددهم 70 دولة من بينهم مصر، وكذلك تعزيز التعاون التجاري مع الدول العربية والتي بلغ حجمه العام الماضي ما يتجاوز 300 مليار دولار.

وأشار طلحة إلى أن الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر ارتفعت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي لتصل إلى 1.64 مليار دولار في مقابل مليار دولار خلال 2021، كما أن هناك شركات صينية جديدة تدخل السوق المصرية للتصنيع ومنهم شركة هاير التي تعد أحدى أكبر 5 شركات منتجة للأجهزة الكهربائية والمنزلية في الصين.

ونوه بأن أيضا هناك زيادة كبيرة في الصادرات المصرية للصين والتي لم تكن تتجاوز 980 مليون دولار قبل 2020 لتصل إلى 1.85 مليار دولار خلال 2022 بنمو 85%، وهناك اقبال على الحاصلات الزراعية المصرية مثل البرتقال والذي زاد حجم تصديره للصين لنحو 180 الف طن في مقابل 30 ألف طن في بداية تصديره، كما تم فتح الباب أمام الفراولة والتمور المصرية ، ومع الموسم الجديد المانجو، فضلا عن فرص لتصدير الخضر والفاكهة المجمدة.