خاص ..تفاصيل شائعة وقف البنوك مبادرات التمويل العقارى

كشف مصدر مطلع بصندوق التمويل العقارى عن ان الغاء البنوك مبادرات التمويل العقارى شائعة ، مؤكدا ان البنوك لم تتخذ قرار الغاء مبادرة التمويل العقارى ، مؤكدا ان تم الغاء بعض المبادرات بالفعل مثل مبادرات التمويل للقطاع الصناعى ونالت استياء شريحة كبيرة من الصناع والصحاب المشروعات .

شقق التمويل العقارى بالبنوك 

ونفى المصدر فى خلال تصريحات خاصة لبوابة النافذة ، ما تردد عن الغاء مبادرات التمويل العقارى بالبنوك مؤكدا ان البنوك لم تصدر قرار رسمى بذلك او الجهات التابعة مثل وزارة الاسكان او غيرة .

خاص ..تفاصيل شائعة وقف البنوك مبادرات التمويل العقارى

 

كانت الجريدة الرسمية الرسمية، قد نشرت قرار مجلس الوزراء حمل رقم 4151 لسنة 2022، بحظر كافة الجهات والهيئات الحكومية، بما فيها البنك المركزي المصري، إعداد أو صياغة أو تمويل أي مبادرة جديدة أو تعديل أي مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة منظورة أو مُحتملة، إلا أنه بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على دراسة تعدها وزارة المالية.

اقرا ايضا : خاص.. لانية للبنوك لطرح شهادات ادخار بعائد مرتفع

 

مبادرات التمويل العقارى فى مصر  

تضمن القرار؛ تحمل جهات ممثلة في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية تكلفة تعويض البنوك عن فرق سعر عائد مبادرتي التمويل العقاري ذات عائد الـ 8% متناقصة، والمقدر قيمتها بـ 15 مليار جنيه بدلًا من 50 مليار جنيه بخفض بلغ نحو 35 مليار جنيه، والمبادرة الثانية المقدر قيمتها 100 مليار جنيه التي أطلقها الرئيس السيسي خلال الفترة الأخيرة بدون خفض، بفائدة 3% متناقصة.

خاص ..تفاصيل شائعة وقف البنوك مبادرات التمويل العقارى

 

في السياق ذاته، وصلت تمويلات البنوك المعلن عنها، وهما البنك الأهلي وبنك مصر والقاهرة، ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بنهاية أكتوبر الماضي إلى نحو 52.03 مليار جنيه، بإجمالي عملاء 464.446 ألف مستفيد، بزيادة تخطت 6 مليارات جنيه، مقارنة بنهاية شهر يونيو الماضي، والتي سجلت فيه أكثر من 46 مليار جنيه.