بنك باركليز يخفض توقعاته لنمو اقتصاد الصين

خفض بنك باركليز من توقعاته لنمو الاقتصاد الصينى فى عام 2023 إلى مستوى 3.8% بدلا من نسبة 4.5 % المعلنة فى سبتمبر الماضى أى بتراجع 0.7%، وذلك بسبب التوقعات بانخفاض الطلب العالمى على السلع الصينية.

الاقتصاد الصينى

وقال محللون فى بنك باركليز، إنه من المتوقع أن تشهد بعض دول العالم ركودًا خلال العام القادم، ونتيجة لذلك، فقد تتراجع صادرات الصين بنسبة تتراوح بين 2% إلى 5 % فى 2023، مقابل توقعات سابقة بنمو الصادرات بنسبة 1 %، وفق تقرير نشره باركليز، الأربعاء الماضى.

الاقتصاد الصينى

وقال المحللون إن حصة الصين من الصادرات العالمية تتقلص فى العام الحالى، إذ قامت بعض الشركات الأجنبية بتحويل طلبياتها من الصين إلى دول أخرى مجاورة، تشمل فيتنام وماليزيا وبنغلاديش والهند، وخاصة طلبيات السلع التى تحتاج فى تصنيعها إلى عمالة كثيفة.

الاقتصاد الصينى

يذكر أن عام 2021، ارتفعت صادرات الصين بنسبة 29.8% بعد أن صعدت بنسبة 3.6 % فى عام 2020، وفقًا لهيئة الجمارك فى البلاد.

إلا أنه خلال العام الحالى، فقد هدأت وتيرة النمو فى الصادرات، إذ نمت الصادرات من ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر بنسبة 12.5% على أساس سنوى.

الاقتصاد الصينى

ومن جهة أخرى، فقد جاء التخفيض فى توقعات النمو باقتصاد الصين للعام القادم نتيجة تراجع الاستثمار العقارى، إذ يتوقع تقرير باركليز أن تتراجع الاستثمارات فى القطاع بنسبة تتراوح بين 8 و10 بالمئة.