أوبك تعقد اجتماعًا الأربعاء.. وتوقعات بخفض إنتاج النفط

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، عودة الاجتماعات الوزارية لدول تحالف “أوبك +” حضوريا بدلا من الفيديو كونفرانس اعتبارا من اجتماع الأربعاء المقبل.

وقال بيان للمنظمة، إن الاجتماع الـ45 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) والاجتماع الوزاري الـ33 لـ”أوبك” وغير الأعضاء، سوف يعقد بالحضور الشخصي بمقرالمنظمة فى فيينا.

اسعار النفط

ولفت البيان، إلى تطلع الأمانة العامة لمنظمة “أوبك” إلى الترحيب بجميع الوفود الوزارية مرة أخرى في فيينا، حيث ستكون الاجتماعات المقبلة أول اجتماعات وزارية بالحضور الشخصي منذ آذار (مارس) 2020.

وحققت أسعار النفط الخام خسائر شهرية وفصلية بنحو 11 فى المائة و25 فى المائة للخام الأمريكي على التوالي، بينما حقق خام برنت خسائر بنسبة 8.8 فى المائة و23 فى المائة على الترتيب، ولكن الأسعار فى المقابل حققت مكاسب أسبوعية، حيث ربح الخام الأمريكي نحو 1 فى المائة وخام برنت 2.2 فى المائة بعد أربعة أسابيع من الخسائر المتتالية.

اسعار الوقود

ومن المتوقع أن تتوالى المكاسب السعرية بسبب الخفض المحتمل للإنتاج من جانب تحالف “أوبك +”، الذي يستعد لعقد الاجتماع الشهري لوزارء الطاقة الأربعاء المقبل لتحديد مستوى الإمدادات النفطية خلال نوفمبر المقبل. وفي هذا الإطار، ذكر تقرير “ريج زون” الدولي، أن أسعار النفط تراجعت بنحو 25 فى المائة لتسجل أول خسارة فصلية لها منذ أكثر من عامين، حيث طغى تصاعد المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي عالمي وازدياد قوة الدولار على المخاوف من شح إمدادات النفط.

وأوضح التقرير، أن الخام الأمريكي استقر تحت مستوى 80 دولارا للبرميل منخفضا من أعلى مستوى فوق 100 دولار في بداية الربع الثالث، حيث تعرض النفط الخام لضربة قوية بسبب ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي خلال الأسابيع الأخيرة، بينما أدت زيادة أسعار الفائدة من البنك المركزي إلى تعتيم توقعات النمو العالمي.

وأشار التقرير إلى تقلص الأسعار، وهو ما يمثل مصدر قلق لبعض المنتجين، الذين يتطلعون إلى حماية أسعار النفط مرجحا أن تناقش مجموعة “أوبك +” خططا لخفض الإنتاج، ما قد يوقف تراجع الأسعار ويعطي السوق مزيدا من الاتجاه الصعودي منوها إلى توقعات ” كابيتال ماركتس ” و “جي بي مورجان”، بإن تقوم مجموعة المنتجين بخفض الإنتاج ما بين 500 ألف إلى مليون برميل يوميا.