عالقة في البحر.. الأعلاف تعصف بقطاع الدواجن والاسعار في الطالع 

في الوقت الذي وصل سعر طن الذرة الصفراء 10700 جنيه و فيما وصل طن كسب الصويا إلى 17 ألف جنيه. ظهرت أزمة ممكن أن تعصف بقطاع الدواجن وهي أن رصيد المخازن من الاعلاف أصبح «صفر» حاليا، بسبب توقف حركة الشحن ، مطالبا بسرعة تدخل الدولة للحفاظ على الثروة الداجنة من الانهيار حسبما أكد اتحاد منتجي الدواجن .

ارتفعت أسعار البيض وسجل سعر طبق البيض الأحمر بالمزرعة حوالي 67 جنيهًا، في حين يتراوح سعره للمستهلك 71 جنيهًا

اسعار البيض اليوم

من جانبه قال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن إن خامات الإنتاج ارتفعت 20%، وصناعة الدواجن يعمل بها نحو 3 ملايين عامل، ويتجاوز حجم استثماراتها 100 مليار جنيه سنويًا

وتوقع رئيس الاتحاد إلى أن تكون أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة القادمة متذبذبة فقد ترتفع بنحو من 5 جنيهات لكيلو الدواجن البيضاءن وقد يتعرض طبق البيض لزيادة جديدة مع ارتفاع تكاليف الانتاج.

وسجل سعر طبق البيض الأبيض 70 جنيهًا بالمزرعة، ويصل السعر للمستهلك 74 جنيهًا حسب المنطقة.

كما بلغ سعر البيضة البيضة الحمراء 3.5 جنيها للمستهلك، في حين سجل سعر البيضة البيضاء 2,5 جنيها للمستهلك.

اسعار البيض في الأسواق

أما سعر طبق البيض البلدي في المزرعة بلغ حوالي 70 جنيهًا ويباع بسعر 75 جنيهاً للمستهلك حسب المنطقة.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن الوزارة قامت بضخ كميات إضافية من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بحوالي 25% من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة حيث تم طرح كميات كبيرة في الأسواق بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن.

كما طرحت الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، كميات من بيض المائدة، بأسعار مخفضة للكرتونة، من خلال سيارات متنقلة أمام ديوان الوزارة بالدقي، للمساهمة في خفض الاسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

جدير بالذكر أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.