احذر ..التدخين بالسجائر الإلكترونية يصيبك بهذا المرض

ارتفع معدل الإقبال من قبل شريحة كبيرة من المواطنين خاصة من الشباب علي التدخين بواسطه السجائر الإلكترونية

وأظهرت دراسة أمريكية تربط بين تدخين السجائر الإلكترونية والإصابة بفيروس كورونا بدرجة كبيرة والإصابة بأمراض أخري.

احذر ..التدخين بالسجائر الإلكترونية يصيبك بهذا المرضاحذر ..التدخين بالسجائر الإلكترونية يصيبك بهذا المرض

وقال باحثون إن أن اضرار التدخين من خلال السجائر الالكترونيه تظهر من خلال السائل الكيميائي رغم اعتقاد البعض أن التدخين من خلال السجائر الالكترونيه أخف ضرراً من السجائر التي تعتمد علي التبغ.

بيئة منعشة للإصابة

ويقول رئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى أرباجون وحيد أحمد إن “السيجارة الإلكترونية تمنح موادا التهابية تزيد من إمكانيات حدوث المشاكل القلبية والذبحة الصدرية”.

وتابع بأنها تتيح فرص الإصابة بالسل ومشاكل الالتهابات الرئوية، فالنيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية يسبب مشاكل صحية كثيرة منها السرطانات وغيرهم، ولا تخلو من مضار صحية كثيرة”.

واعتبر أحمد أن الفيروسات تنتعش في بيئات فيها مشاكل صحية كالالتهابات الرئوية وغيرها مما يزيد من فعاليتها.

لكن عموما هذه الدراسة هي دراسة مخبرية ولم يتم إجراءها على إنسان أو حيوان.

فيروس كورونا

وقد انتهى الباحثون من خلالها أن المستقبلات الموجودة على سطح خلايا الجسم المرتبطة بفيروس كورونا يسهل دخولها لخلايا الجسم وينتعش عملها بسبب وجود النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية.

وبيّن أحمد أن الأطباء الصدريين عموما يفضلون تعاطي المدخن للسيجارة الالكترونية بدلا من السيجارة العادية إذا لم ينجح المدخن من الإقلاع تماما على التدخين.

وهو السيناريو الأفضل والأحسن لصحة الإنسان، لكن في نفس الوقت نقول إن الاقبال المتزايد للشباب على السجائر الإلكترونية بشراهة يطرح أيضا مشاكل صحية نحن بغنى عنها”