كيف تتفادي ظاهرة “المستريح ” في القطاع العقاري ؟

زاد الحديث بشكل كبير في الشارع المصري عن إنتشار ظاهرة المستريح وهو الشخص الذي يقوم بالاستيلاء على أموال المواطنين بالنصب والخديعة ، وإقناعهم بالربح السريع .

السؤال يطرح نفسه داخل السوق العقاري ، بعد ضخامة حجمة وارتفاع عدد الشركات العقاريه فية ، والتخوف من ظهور حالات النصب داخل القطاع العقاري .

بوابه النافذة ترصد خطوات لتفادي النصب فى حالة الشراء من الشركات العقارية وخاصة التي تبيع الوهم للمواطنين خاصة عند شراء عقار بالعاصمة الإدارية الجديدة كالتالي :

١- الاطلاع على خطاب تخصيص قطعة أرض المشروع الصادر عن شركة العاصمة الإدارية لمطور المشروع.

٢- عقد بيع الأرض بين شركة العاصمة والمطور والجاري تشييد المشروع عليها.

٣- القرار الوزاري الصادر للمطور من وزارة الإسكان لتنفيذ المشروع.

٤- تراخيص البناء اللازمة لتشييد العقار.

5- الرجوع لشركة العاصمة الإدارية للاستفسار عن الشركة المسؤولة عن المشروع.

جدير بالذكر أن العميد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن نية الحكومة وشركة العاصمة الإدارية الجديدة دعمت الشركات العقاريه والمطورين العقارين أثناء جائحة كورونا كاشفا في تصريحات خاصة للنافذة أن لدي شركة العاصمة الإدارية دعم المطورين والشركات العقارية حالياً تزامناً مع الأزمة العالمية وارتفاع أسعار مواد البناء .

وقال الحسيني أن هناك شرطين ستحددهم شركة العاصمة الإدارية لدعم الشركات متمثلة في جدولة الأقساط ومدها مع الاحتفاظ بالفائدة المستحقة وهما إلا تكون الشركة عليها متأخرات مالية لشركة العاصمة الإدارية والشرط الثاني أن تكون معدل التنفيذ في المشروع تجاوز ال 30٪ .

وكشف خلال تصريحات خاصة للنافذة ، أنة يتم حاليا الانتهاء من أعمال الفرش للمقرات الحكومية حتى تليق بالمواطنين لإنهاء خدماتهم .

وأكد أن القطاع الخاص والشركات العقارية تعمل على قدم وساق في المشروعات العقارية داخل العاصمة الإدارية الجديدة مؤكدا أنه تم الإنتهاء من بيع أراضي الحي السابع وجاري أعمال البيع حاليا في الحي الثامن