رد صادم من الشركات العقارية بعد تراجع الحديد

أكدت عدد من الشركات العقارية ، عدم نيتها خفض أسعار الوحدات السكنية والإدارية والتجارية داخل المشروعات التي تنفذها حالياً ، بعد انخفاض أسعار الحديد ما يقرب من 1000 جنية في الطن ، مؤكدين أن أسعار تكلفة مواد البناء ارتفعت بشكل مبالغ فيه الفترة الأخيرة .

واكدت الشركات التي رفضت ذكر اسمها في تصريحات خاصة للنافذة أن الأسعار ارتفعت خلال الشهور الأخيرة بنسبة لاتقل عن 15٪ نتيجة تحركات أسعار مواد البناء مؤكدين أنة لانية لخفض الأسعار بأسعار المتر حتي ولو شهدت اسعار الحديد أي انخفاضات جديدة الأيام المقبلة .

وتواصل “بوابة النافذة ” متابعة ورصد حركة أسعار مواد البناء بالأسواق، وتباينت أسعار الحديد اليوم، وسط حالة من الهدوء تسيطر على السوق، وترقب لاتجاه الأسعار الايام القادمة، وذلك بعد تراجع أسعار الخامات عالميًّا.

وقال المهندس احمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية أن السعر العادل لسعر طن الحديد بالأسواق للمواطن ، مفترض أن يتراوح بين 16:17 ألف جنيه .

وقال رئيس الشعبة في تصريحات خاصة للنافذة ، أن السعر المتداول في الأسواق غير عادل خاصه بعد تراجع أسعار البيليت العالمي والشركات لن تخفض الأسعار الا 800 جنيه في الطن فقط .

وأعلنت شركة حديد عز خلال اليومين الماضين تراجع أسعار الحديد المسطح بقيمة 4.5 ألف جنيه للطن.

وأعلنت شركة السويس للصلب عن خفض أسعارها بنحو 1030 جنيها للطن، لتصبح الاسعار اعتبارا من الغد 23 / مايو / 2022، أرض المصنع اطوال و لفائف نحو

18070 جنيه للطن شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

ويسجل السعر 18070 جنيها للطن بعد أن كان يسجل 19100 جنيها للطن

وسبق وأعلنت عدد من شركات الحديد عن أسعار شهر مايو بتراجع كبير وانخفضت أسعار الحديد بقيمة 1800 جنيه للطن لدى شركة بشاي للصلب، وحديد الجارحي بقيمة 900 جنيه للطن والسويس للصلب بقيمة 800 جنيه للطن، وحديد عز بقيمة 850 جنيها للطن.

ويأتي قرار خفض الأسعار بعد اجتماع الحكومة مع عدد من كبار منتجي وصناع الحديد والأسمنت، وأرجعت شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية التراجع في أسعار الحديد إلى انخفاض أسعار المواد الخام عالميا.

وشهدت أسعار الحديد ارتفاعات متتالية خلال شهري مارس وأبريل بمعدلات غير مسبوقة.

أسعار الحديد اليوم

ويأتي ذلك وسط حالة تذبذب ملحوظ في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويعد البليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد